المحلل الموسيقي "عبد الرحمن طاحون" لـ"طربيات":التأثير بين الموسيقى الغربية والشرقية كان متبادلا
المحلل الموسيقي "عبد الرحمن طاحون" لـ"طربيات":
التأثير بين الموسيقى الغربية والشرقية كان متبادلا
أكد المحلل الموسيقي "عبد الرحمن طاحون " في لقاء عبر "سكايب " لبرنامج "طربيات" أن موضوع التأثير المتبادل بين الموسيقى الغربية والشرقية وتاريخه ومدى تأثير كل منهما في الآخر يعتبر من أهم الموضوعات التي يجب طرحها للنقاش والبحث .///
جاء ذلك في مستهل حواره مع الإعلامي "عبد السلام جاد الله" حول الإضافة التي قدمتها الإيقاعات الغربية للموسيقى العربية ، أوضح "طاحون" أنها أضافت زخما وثراء على الموسيقى الشرقية وكانت البداية ما قبل ثلاثينيات القرن الماضي مع إيقاع "الفالس" الذي استخدمه الموسيقار "سيد درويش" في أغنية "قوم يا مصري" ، أما عن المزج بين المقامات فبرع الفنان "فريد الأطرش" في أغنية "مش كفاية" حيث مزج "التانغو" مع "الحجاز و "الراست" وتلاها عدد من الأغنيات .///
وحول صعوبات التحليل الموسيقي قال "طاحون" أن التحليل الموسيقي هو إعادة الأغنية إلى عناصرها من كلمات وألحان وغناء وتوزيع ، وبالتالي فإن الصعوبات تكمن مثلا في صعوبة اللحن وكثرة التنقلات بين المقامات، وتتبع الجمل الموسيقية ، والالتزام بقواعد التنقل ، أما بالنسبة لكواليس الأغنية فتكمن الصعوبة في عدم توثيق قصة الأغنية وفيما كُتبت، بالإضافة لصعوبات أخرى كثيرة تتعلق بطريقة الغناء والتوزيع .///
ناقشت الحلقة عدة موضوعات أهمها " زرياب كمؤسس للموسيقى العربية" و" تلاقي الثقافات الموسيقية" و" الإيقاعات الخليجية" و"سرقة الألحان" و"التأثير النفسي للموسيقى" و" الأغنية الشعبية" وغيرها .//
"طربيات" إعداد وتقديم "عبد السلام جاد الله" ونفذ الحلقة " راشد عبيد".///