استمع للبث الحي
  • عَمَان 98.1 FM
  • صلالة FM 91.6
  • زيورخ DIGITAL
  • إسطنبول 99.4 FM
  • فيينا Digital
  • لندن 12A DIGITAL DAB
  • الكويت 102.4 FM
  • الدوحة FM 93.4
  • الدوحة FM 100.8
  • الدوحة FM 99.0
  • مسقط 107.7 FM
  • البصرة 98.7 FM
  • بغداد 95 FM
الملحن  "أنور عبدالله " لـ"طربيات:دمج الإيقاعات الراقصة مع المقام الحزين إبداعٌ عربي

الملحن "أنور عبدالله " لـ"طربيات:دمج الإيقاعات الراقصة مع المقام الحزين إبداعٌ عربي

الملحن  "أنور عبدالله " لـ"طربيات:

دمج الإيقاعات الراقصة مع المقام الحزين إبداعٌ عربي

 

أكد الملحن الكويتي الكبير "أنور عبدالله " في برنامج طربيات أن قدرة الملحن على تحويل المقام الحزين إلى مقام إيقاعي يعتبر من إبداعات و عبقرية الموسيقيين العرب .//

 

جاء ذلك ردا على سؤال مقدم البرنامج الإعلامي "عبد السلام جاد الله" حول إضافة جمل موسيقية إيقاعية على المقامات الحزينة  ،  وأوضح "عبدالله"  أن المقامات الحزينة في الموسيقى العربية هي الصبا و الحجاز وقد شهد تاريخ الأغنية العربية عدة نماذج على عبقرية الموسيقيين العرب في إضافة إيقاعات راقصة إلى المقامات الحزينة ، منها لحن أغنية  "أمل حياتي" و "أغداً ألقاك "  للموسيقار "محمد عبد الوهاب " ، و أغنية "بحلم بيك" للموسيقار "منير مراد" ، و خليجيا الموسيقار "سليمان الملا " في أغنية "تصدق حبيبي" للفنان "عبد الكريم عبد القادر".///

 

ناقشت الحلقة عددا من الموضوعات منها " فنون الفجري والقادري" و"رقصات الخماري والسامري" و" أداة الصك و العود" و "فن العرضة و أنواعها " و " خلاف أم كلثوم و زكريا أحمد" و "الأمكنة و الأسماء في الأغنية العربية"  ، وغيرها من الموضوعات الفنية .///

 

 كما تناولت الحلقة مسيرة الفنان "محمد جمعة خان" و هو موسيقار و شاعر و مطرب يمني كان له دور كبير في تطوير اللون الغناء الحضرمي وأدخل عليه الكثير من الألحان والإيقاعات ./// 

 

"طربيات " من إعداد و تقديم "عبد السلام جاد الله" و نفذ الحلقة "إبراهيم العزاوي ".//