الملحن "أنور عبدالله " لـ"طربيات:دمج الإيقاعات الراقصة مع المقام الحزين إبداعٌ عربي
الملحن "أنور عبدالله " لـ"طربيات:
دمج الإيقاعات الراقصة مع المقام الحزين إبداعٌ عربي
أكد الملحن الكويتي الكبير "أنور عبدالله " في برنامج طربيات أن قدرة الملحن على تحويل المقام الحزين إلى مقام إيقاعي يعتبر من إبداعات و عبقرية الموسيقيين العرب .//
جاء ذلك ردا على سؤال مقدم البرنامج الإعلامي "عبد السلام جاد الله" حول إضافة جمل موسيقية إيقاعية على المقامات الحزينة ، وأوضح "عبدالله" أن المقامات الحزينة في الموسيقى العربية هي الصبا و الحجاز وقد شهد تاريخ الأغنية العربية عدة نماذج على عبقرية الموسيقيين العرب في إضافة إيقاعات راقصة إلى المقامات الحزينة ، منها لحن أغنية "أمل حياتي" و "أغداً ألقاك " للموسيقار "محمد عبد الوهاب " ، و أغنية "بحلم بيك" للموسيقار "منير مراد" ، و خليجيا الموسيقار "سليمان الملا " في أغنية "تصدق حبيبي" للفنان "عبد الكريم عبد القادر".///
ناقشت الحلقة عددا من الموضوعات منها " فنون الفجري والقادري" و"رقصات الخماري والسامري" و" أداة الصك و العود" و "فن العرضة و أنواعها " و " خلاف أم كلثوم و زكريا أحمد" و "الأمكنة و الأسماء في الأغنية العربية" ، وغيرها من الموضوعات الفنية .///
كما تناولت الحلقة مسيرة الفنان "محمد جمعة خان" و هو موسيقار و شاعر و مطرب يمني كان له دور كبير في تطوير اللون الغناء الحضرمي وأدخل عليه الكثير من الألحان والإيقاعات .///
"طربيات " من إعداد و تقديم "عبد السلام جاد الله" و نفذ الحلقة "إبراهيم العزاوي ".//